وزير النقل: نطبق خطة شاملة لتوطين إنتاج جميع وسائل النقل – لا استيراد للحافلات من الخارج | وزير قطاع الأعمال العام: خطة متكاملة لتطوير شركة النصر للسيارات – صفقات إنتاج الحافلات المحلية لتحل محل المنتجات الوطنية عالية الجودة
في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتوطين صناعة النقل في مصر، بما في ذلك صناعة الحافلات، وتحت شعار "لا لاستيراد الحافلات من الخارج"، عقد كل من اللواء كامل الوزير، وزير النقل، والدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعاً موسعاً بمقر وزارة النقل في حي الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة. ركز الاجتماع على التعاون المشترك لتوطين صناعة الحافلات في مصر، وحضره رؤساء الشركات القابضة للنقل البري والبحري، وسوبرجيت، وأكتا، والشركة القابضة للصناعات المعدنية، وشركة النصر للسيارات، وهيئة تنظيم النقل البري، ونائب رئيس هيئة تخطيط مشروعات النقل.
في بداية الاجتماع، أكد وزير النقل أن الوزارة تعمل على تنفيذ خطة شاملة لتوطين صناعة جميع وسائل النقل، لا سيما الحافلات. وأشار إلى التركيز على زيادة نسبة المكونات المحلية في هذه الصناعة وتحسين هذه النسب بشكل مستمر. وأوضح أن إعطاء الأولوية للشركات الوطنية العامة المتخصصة في إنتاج جميع أنواع الحافلات (الكهربائية، والغازية، والديزل)، مثل شركة النصر للسيارات، يعد هدفاً رئيسياً للوزارتين. تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الصناعة في مصر، توفير العملة الأجنبية، خلق آلاف فرص العمل، تلبية احتياجات السوق المحلي، مع توسيع الصادرات إلى الخارج، مما يضع مصر كHub صناعي متخصص في هذا القطاع. كما أشار إلى أن الوزارة تضم شركات نقل ركاب متميزة مثل شركات شرق الدلتا، وجه قبلي، ووسط وغرب الدلتا التابعة للشركة القابضة للنقل البري والبحري، بالإضافة إلى اتحاد النقل العربي (سوبرجيت) وأكتا. هذه الشركات تقوم بتنفيذ خطة تطوير طموحة لتحديث أساطيلها من خلال الاستفادة من خطط التصنيع المحلي التي تنفذها شركات القطاعين العام والخاص.
صرح الدكتور محمود اسماعيل، وزير قطاع الأعمال العام، بأن عملية التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة مستمرة في جميع الشركات التابعة، مما ينعكس إيجابيًا على مؤشرات الأداء وتعظيم إيرادات الأصول والاستثمار في رأس المال البشري. وأشار إلى أن شركة النصر للسيارات قد أبرمت مؤخرًا عدة صفقات لتسويق حافلاتها المصنعة محليًا والصديقة للبيئة، والتي تم إنتاجها وفقًا لأحدث المعايير العالمية بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لتوطين صناعة السيارات والتحول نحو الطاقة النظيفة. وأضاف أنه تم بدء التشغيل التجريبي لهذه الحافلات ضمن نظام النقل في العاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع وزارة النقل. وأكد أن هناك خطة شاملة لتطوير وتأهيل شركة النصر للسيارات تشمل تحديث خطوط الإنتاج الحالية وإضافة خطوط جديدة لإنتاج مركبات بأحجام مختلفة. حالياً، تنتج الشركة حافلات الميني باص وقد أبرمت عقودًا لتوريدها لعدة جهات وشركات. كما أن هناك مفاوضات متقدمة مع عدد من الشركات العالمية لنقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع السيارات الكهربائية.
خلال الاجتماع، تم استعراض القدرات التصنيعية الحالية لشركة النصر للسيارات وخطتها الشاملة للتطوير، بالإضافة إلى مجموعة الحافلات والميني باص الصديقة للبيئة التي تنتجها الشركة. تم التأكيد على دعم هذه التعاون بشكل كامل، حيث من المتوقع أن يسهم ذلك في تحقيق تقدم ناجح في توطين صناعة الحافلات في مصر وفقًا لأحدث المواصفات العالمية، مما يوفر أعلى مستوى من الخدمة للركاب. كما تم تسليط الضوء على أهمية توطين الصناعات المكملة والصناعات المغذية لصناعة الحافلات لضمان صناعة متكاملة. بالإضافة إلى ذلك، ناقش الاجتماع الاستفادة من الحوافز التي تضمنها قرارات المجلس الأعلى لتوطين صناعة السيارات، لتشمل مصنعي الحافلات وصناعاتها الداعمة، مع تعديل أطر الحوافز لتناسب هذا القطاع الواعد والمتنامي في مصر.
في ختام الاجتماع، تم الاتفاق على عقد اجتماعات متابعة مكثفة بين المتخصصين من الجانبين لتفعيل هذا التعاون. كما تم وضع خطط لزيارة ميدانية من قبل وزيري النقل وقطاع الأعمال العام، برفقة شركة النصر للسيارات، لتفقد خطوط الإنتاج وتقييم قدرات الشركة لدعم توطين هذه الصناعة بشكل أكبر.